Header Ads

لماذا تختلف سرعة الأنترنت عن سرعة التحميل ؟ وما الفرق بينهما ؟


لماذا تختلف سرعة الأنترنت عن سرعة التحميل ؟ وما الفرق بينهما ؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، الكثير من المستخدمين يطرحون السؤال التالي: لماذا أنا أدفع حق إشتراك لخط أنترنت ذو سرعة عالية وعلى سبيل المثال 8 ميجا ولكن في الأخير أجد أن سرعة التحميل هي 1 ميجا مثلا وهي تخالف سرعة الإشتراك الحقيقية ؟

في الحقيقة لا يوجد إختلاف بين سرعة التحميل وسرعة الإشتراك ، ولا علاقة لسرعة الخط بسرعة التحميل، السر يكمن في وحدة قياس سرعة الأنترنت، فشركات خدمة الإنترنت ( Internet Service Provider ) تقيس سرعة الإنترنت بوحدة ( بت bit ) أما برامج التحميل والمتصفحات فتقيس السرعة بوحدة ( بايت Byte )، حيث أن 1 بايت تساوي 8 بت ( 1Byte = 8bits ) وهذا هو كل ما في الأمر .

لكي تفرق بين وحدة البت ووحدة البايت فما عليك سوى ملاحظة الوحدة فإذا كانت MBps ( حرف b كبير ) فهذا يعني ميجابايت/ثانية أما إذا كانت Mbps ( حرف b صغير ) فهذا يعني ميجابت/ثانية.

فإذا كانت لديك سرعة إتصال 4 ميجابت فإن سرعة التحميل ستكون 512 كيلوبايت ( 0.5 ميجابايت ) أي (4Mbps/8 = 0.512  MBps )، ولو كانت سرعة الإتصال لديك هي 1 ميجابت فإن سرعة التحميل هي 125 كيلوبايت ( 0.125 ميجابايت ) أي ( 1Mbps/8 = 0.125MBps ).

هذا كل ما في الأمر أخي الكريم فلا يوجد أي فرق بين سرعة الأنترنت وسرعة التحميل فالإختلاف يوجد فقط في وحدة قياس السرعة، أتمنى أن أكون قد أفدتك، لا تنسى أن تشارك هذا المقال ليستفيد غيرك، إذا كان لديك أي إستفسار ضعه في التعليقات.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.